القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي الحلبة وما هي فوائدها ؟

تعريف وشرح مفصل لنبتة وحبوب الحلبة.

الحلبة هي جنس نبات من فصيلة تسمى بالقَرْنيّات الفراشيّة وهي فصيلة بقوليه, معظمها تكون برية وفي بعض الأحيان تجد منها الزراعية ،مَنْبتُها الأصلي ينحدر من الشَّرْق الأَوسط ، و يتمّ زراعتها كذلك في غرب آسيا، وشمال أفريقيا بالإضافة إلى جنوب شرق أوروبا، والهند.
 يكون غالبًا لون أَزهارها أبيضا ومنها البَنَفسجيّ و الأَصفر واللون القِرمزيّ٫ تحتوي على بذرة صفراء بنية(هي ما يسمى ببذور الحلبة) .
يُستَخْرج من سُوقها عُصارة صمغيَّة تستعمل في بعض الأغراض الطِّبّيّة أو للتجميل,  وفي الأغلب يكون طول نبتة الحلبة أقل من متر.



صورة نبتة الحلبة مأخوذة من موقع ويكيبيديا

ما هي فوائد الحلبة؟

الحلبة عبارة عن بذور جافةٍ غنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح المفيدة للبشرة والشعر،إنها تعد مفيدة للجسم بصفة عامة لأنها تحتوي على البروتينات والسكريات والنشويات والمغنسيوم والحديد والأحماض المتنوعة، تعمل على التخلص من الالتهابات وتسكين الألم وتحسين الصحة٬ مفيدة للصغار ٬والكبار وخصوصا للنساء، ومن أهم فوائدها : 

فوائد الحلبة

  1. تساعد الحلبة في الوقاية من أمراض القلب.

    الحلبة تعد من النباتات القليلة الطبيعية اللتي تحافظ على صحة الأوعية الدموية والشارين والقلب بصفة عامة،إذا تم استعمالها بطريقة مناسبة ومنتظمة.
    بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الالياف الغذائية النباتية اللتي تخفض مستوي الكولسترول الضار المسبب الرئيسي في أمراض القلب, و المعروف باسم : LDL : Low Density  Lipoproteine))
    فإن الحلبة قادرة على خفض نسبة الاصابة بأمراض القلب.

    كما أنه باستعمال الحلبة بكميات معقولة، فإنها تقي كذلك من السكتة القلبية، وتحمي الشرايين المحيطة بالقلب من التصلب.
  2. تحسين الهضم والتخلص من العسر.

    الحلبة تنشط الجهاز الهضمي وتطهر الجسم من البكتيريا الضارة, وتقلل التخمر في الجهاز الهضمي لتعطي للجسم الطاقة و الحيوية لنشاطه
  3. تعالج التهاب الحلق.
  4. يمكنك كذلك علاج مشاكل البشرة بالحلبة.
  5. الوقاية من سرطان القولون.
  6. الحلبة تضاعف نمو الشعر وتعطيه لمعانا, وتخلص من القشرة.
  7. تزيد انتاج الحليب للمرأة المرضعة.
  8. تساعد في خفض الوزن.
  9. تتحكم بمستوى السكر في الدم.
  10. تساعد في نزول الدورة الشهرية عند المرأة.
  11. تعالج الالتهابات الموضعية.

يقال أن الحلبة إذا وضعت في كفة ميزان ووضعت جميع الأدوية في كفة أخرى لرجحت كفة الحلبة و لو علم الناس بفوائدها لاشتروها بوزنها ذهب.

فوائد الحلبة للنساء.

  • إن الحلبة مفيدة للنساء الحوامل بمراحلهن الأولى والوسطى والأخيرة، لأنها تحوي في تركيبتها الفريدة على عدة عناصر التي تقي من سكري الحمل الذي يُصيب عدد كبير من النساء، إد أنها تخفض مستوى السكر في الحمل، لاكن لتجنب نتائج عكسية قد تهدد صحة المرأة و جنينها، فمن الضروري استشارة الطبيب حول الكمية المناسبة من الحلبة.
  • نتيجة الاضطرابات الهرمونية، بعض النساء والفتيات يواجهن مشكل صغر حجم الثدي, والحلبة تعتبر الحل الأمثل لهذا المشكل، لأن استعمالها بالطريقة الصحيحة يساعد في حل المشكل.

فوائد الحلبة للرجال.

  •      الحلبة تعزز الرغبة الجنسية لدى الرجال، باحتوائها على نسبة وفيرة من المواد النشوية و فيتامين ج، و البوتاسيوم، و الفسفور و التربتوفان و الدوسجنين ، هذه المكونات تمثل تركيبة مشابهة لزيت كبد الحوت المفيد للرغبة الجنسية.
  •     حيث أن الدوسجنين المتواجد ببذورها يعمل على تعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجال، طبقا لدراسة أجرتها فرقة من علماء أستراليين.
  •     للحلبة مفعول سحري في تحسين الرغبة الجنسية وصحة البروستات  للرجال كبيري السن كذلك، فالحلبة تحسن مستوى هرمون التيستوستيرون المسؤون عن الطاقة الجنسية للرجال.

فوائد الحلبة للتسمين

  • الحلبة للتسمين وزيادة الوزن، تعد الحلبة من أحسن المكملات الغدائة الطبيعية القادرة على فتح الشهية و زيادة الوزن لمن يعاني من مشكلة ألنحافة وخصوصا على مستوى الأرداف والوجه والصدر.

  • كيف أستعمل الحلبة للتسمين؟

  • الطريقة الصحيحة اللتي تساعدك/كي في زيادة وزنك/كي هي : غلي كوب ماء متوسط الحجم، وتضاف إليه ملعقة متوسطة الحجم من زيت الحلبة وهو ساخن ويترك المزيج حتى يبرد، يشرب كأس في الصباح على الريق وفي المساء قبل النوم، يمكنك استعمال هذه الطريقة لمدة شهر وسوف تشاهد الفرق الكبير قبل و بعد الإستعمال.
  • يمكنك كذلك زيادة وزنك/كي بفتح شهيتك/كي باستعمال الحلبة، كل ما عليك/كي هوا اتباع الطريقة التالية : في هذه الحالة نخلط زيت الحلبة مع ماء بارد، ونشربه قبل أي وجبة ب عشرين دقيقة.
  • وبالنسبة للفتيات اللواتي تعانين من نحافة الصدر، فإنه يمكنهن تكبير الثدي بتدليك المنطقة بزيت الحلبة، و اللتي تحفز هرمون البرولاكتين المسؤول عن تكبير الصدر للفتيات يمكن مداومة العملية لمدة شهر و سوف تبهرين بالنتيجة.

ما هي فوائد الحلبة المطحونة؟

  • يستعمل مسحوق الحلبة بعدة طرق، يمكن مزجه مع بعض المشروبات الساخنة أو إضافته مع أطباق مختلفة من المأكولات، ويمكن كذلك إضافة مسحوق الحلبة إلى الحلويات المهيأة  في البيت.
  • ويمكن إضافته كعنصر أساسي في الوصفات والخلطات الطبيعية الخاصة بعلاج بعض المشاكل الصحية والجمالية للمرأة و الرجل.
  • في هذه الفقرة سوف نحاول أن نذكر لك أهم فوائد الحلبة المطحونة:
  • من أهم فوائد الحلبة المطحونة أنها قادرة على ضبط مستوى ضغط الدم في الجسم، و كونها من النباتات الطبيعية الغنية بالبوتاسيوم فباستعمالها سوف تقيك من العدوى الجرثومية المختلفة.
  • وهي كذلك فعالة في الوقاية من عدة التهابات مختلفة، وتقوي الجهاز المناعي للرجل والمرأة وكذلك الأطفال.
  • ومن فوائد الحلبة المطحونة كذلك أنها، تقوي التركيز والفهم وتقوي الوظائف العقلية لاحتوائها على مادتي الفوسفور  و التربتوفان، فإنها تساهم في استرجاع المعلومات بسرعة وتقوي الذاكرة.
  • و تقي من عسر التنفس والزكام والسعال وتعالج مشاكل الجهاز التنفسي، وتخفف من الأعراض الناتجة عن الأنفلونزا.
  • تعد الحلبة المطحونة كذلك أحسن مدر للحليب بالنسبة للمرأة المرضعة.
  • تسهل الولادة، وهي مفيدة للأشخاص اللذين يعانون من مرض السكري بكل أنواعه.
  • من المعروف أن الحلبة غنية بالحديد، وبالتالي فإنها تعد من العلاجات الجيدة للناس اللتي تعاني من فقر الدم، لأنها تزيد نسبة الهيموغلوبين في الدم وتساعد بشكل كبير  في الحد من فقر الدم، والعديد العديد من الفوائد سوف نتطرق لها بالتفصيل في مواضيع قادمة.
  •  و لتجنب أي آثار جانبية، يرجى استشارت الطبيب لإعطاء الكمية المناسبة حسب السن والوزن.

فوائد الحلبة للكلى

  • من فوائد الحلبة للكلي أنه قد أثبتت دراسات علمية أن استعمال الحلبة لمدة شهرين متواصلين وبالطريقة الصحيحة، يعمل على تفتيت الحصى المتكلس في الكلي،لأنها تزيد مستوى مضادات الأكسدة في الجسم،كما أنها تحمي مرضى الكلي المزمن، من الإصابة بأمراض القلب.
  • من المعروف أن الحلبة تقوم بمضاعفة إدرار البول وبهذا فإنها تساعد الجسم على التخلص من السموم الزائدة، وفي نفس الوقت تقوم بتنظيف الكلي.

فوائد الحلبة مع الحليب

  • من المعروف أن الحلبة من النباتات الغنية بالفيتامينات المفيدة لصحة الجسم، والحليب كذلك غني بفيتامينات ومعادن تقوي الجسم و تعطيه الصحة.
  • لاكن لا توجد دراسات أو أبحاث أجريت تفيد أن مزيج الحلبة مع الحليب يفيد في شيء معين، ولاكن يبقى كلاهما مفيد لجسم الإنسان ولا يضر مزجهما معا.

















أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

Commentaires

التنقل السريع